التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيف يمكن أن تستفيد منه في زيادة أرباحك

الرئيسية >

>

التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيف يمكن أن تستفيد منه في زيادة أرباحك

عماد

أثبت التسويق عبر البريد الإلكتروني  منذ بداية عهد الإنترنت أنه أداة قوية للتواصل المباشر مع العملاء وتعريفهم بالعلامات التجارية والمنتجات والخدمات. وذلك من خلال إرسال الإيميلات لإقناعهم في أن يصبحوا عملاء حاليين. كما أن التسويق عبر الأبميل يوفر أداة تسويقية قوية بتكلفة منخفضة وسهولة الإدارة والتنظيم والتحليل. وبناء على ذلك سنبين لكم في مقالنا التالي دليلا شاملا عن التسويق عبر البريد الإلكتروني وكيف يمكن أن تستفيدوا منه في زيادة أرباحكم. لذا تابعوا معنا.

قد يهمك أيضًا: كيف تقوم بتصدير ايميلاتك من getrevue

 ما هو التسويق عبر البريد الإلكتروني

 يعتبر التسويق بالإيميل عبر البريد الإلكتروني أحد استراتيجيات التسويق الداخلي التي تعتمد على استخدام البريد الإلكتروني من أجل التواصل والتفاعل مع العملاء المحتملين والعملاء الحاليين. وتعتبر هذه الطريقة في التسويق فعالة في بناء وتعزيز العلاقات التجارية وزيادة وعي الجمهور بالعلامة التجارية، لأنه يتيح للشركات إرسال إيميلات تسويقية وإعلانية مباشرة. كما يمكنها تقديم محتوى متنوع يشمل العروض الخاصة، وقسائم الخصم، والأخبار التي تهم العملاء، والعديد من الأمور الهامة التي تجذب اهتمام العملاء وتحفزهم على اتخاذ القرار بالشراء. وتجدر الإشارة إلى أن التسويق بالإيميل يعتمد على تقييم استجابة العملاء للإيميلات، مثل معدل فتح الرسائل ومعدلات النقر، كما يسمح للشركات بقياس فعالية حملاتها الإعلانية وتطوير وتحسين استراتيجياتها بناءً على الإحصاءات والتقييمات.

اقرأ أيضًا: ما هو التسويق بالعمولة والتسويق بالعمولة المؤتمت

أهمية التسويق بالإيميل عبر البريد الإلكتروني

في الحقيقة تكمن أهمية التسويق بالإيميل عبر البريد الإلكتروني فيما يلي: 

التواصل المباشر مع العملاء

 يتيح لك التسويق بالإيميل عبر البريد الإلكتروني بالوصول إلى عملائك المستهدفين مباشرةً ، وإيصال إيميلك إلى صندوقهم الوارد بكل سهولة، الأمر الذي يساهم في زيادة الاتصال المباشر  وبالتالي زيادة احتمالية المشاركة والتحويل. 

الحصول على عائد مرتفع على الاستثمار (ROI) 

 حيث إن التسويق بالإيميل عبر البريد الإلكتروني إحدى أهم استراتيجيات التسويق التي تقدم عائدًا جيدًا على الاستثمار. وذلك بسبب التكلفة المنخفضة لإرسال إيميلات البريد الإلكتروني. فعلى الرغم من انخفاض تكلفة هذه الطريقة في التسويق إلا أنها تحقق إيرادات كبيرة تجعلها طريقة مميزة من حيث التكلفة للتسويق لمنتجاتك أو خدماتك.

بناء العلاقات ورعايتها

 تتيح حملات البريد الإلكتروني منصة لبناء العلاقات مع عملائك. وذلك من خلال تقديم محتوى قيم باستمرار ، الأمر الذي يساهم في بناء الثقة والمصداقية والولاء.

تخصيص الرسائل

تسمح لك إيميلات البريد الإلكتروني بتقسيم عملائك تبعًا لعدة عوامل، كالتركيبة السكانية والتفضيلات والاهتمامات. حيث يمكنك إرسال رسائل مخصصة وذات صلة الأمر الذي يزيد من فرص مشاركة وتحويل إيميلاتك

الكفاءة والأتمتة 

تقدم منصات التسويق عبر البريد الإلكتروني الحديثة ميزات مؤتمتة تساهم في تقليل جهودك التسويقي وتنفيذ بعض المهام بشكل تلقائي لإرسال إيميلات مخصصة تبعا لإجراءات المستخدم أو الفواصل الزمنية.

 زيادة حركة المرور إلى متجرك

 تساهم حملات البريد الإلكتروني الفعالة في جذب حركة المرور إلى موقع الويب الخاص بك أو متجرك الإلكتروني أو مدونتك، مما يزيد من تواجدك على الإنترنت. من خلال وضع روابط لأحدث منشورات مدونتك أو منتجات متجرك أو خدماتك الجديدة على الموقع ، وبالتالي سيزداد فضول المشتركين في استكشاف المزيد عن موقعك.

نتائج وإحصاءات قابلة للقياس

 يقدم التسويق عبر البريد الإلكتروني تحليلات تسمح لك بتتبع معدلات الفتح والنقر ومعدلات التحويل والمزيد. الأمر الذي يساهم في تحسين استراتيجيتك التسويقية وتحسين حملاتك التسويقية القادمة.

إنشاء وتحويل العملاء المحتملين

 يعتبر التسويق عبر البريد الإلكتروني أسلوب قوي لجذب العملاء المحتملين. من خلال تقديم محتوى جذاب أو تقديم مكافآت مقابل الاشتراك عبر البريد الإلكتروني، الأمر الذي يساهم في زيادة أعداد المشتركين وتحويل العملاء المحتملين إلى عملاء حقيقيين.

اقرأ أيضًا: ما هو السيلز فانل وكيف يمكن أن يساعدك في زيادة أرباحك

مميزات التسويق عبر البريد الإلكتروني 

هناك مجموعة من الميزات التي يقدمها التسويق بالإيميل عبر البريد الإلكتروني. وتتضمن ما يأتي:

  • بناء علاقات مع العملاء وزيادة الوعي بالعلامة التجارية 
  • ارتفاع معدل التحويل بشكل كبير، مما يجعله الخيار الأمثل للشركات التي تهدف إلى زيادة الربح المالي.
  • الحصول على عائد أكبر على الاستثمار (ROI)  بقيمة متوسطة تبلغ 36 دولارًا لكل 1 دولار يتم إنفاقه.
  • إمكانية تخصيص رسائل البريد الإلكتروني بناءً على اهتمامات ومعلومات العميل.
  • إمكانية الوصول إلى العملاء المحتملين والحاليين مباشرة من صناديق البريد الوارد.
  • التواصل المباشر والمناسب لكافة أنواع الرسائل كالرسائل الإخبارية، والرسائل الترحيبية وغيرها.

قد يهمك أيضًا: كيف نخلق عرضا لا يقاوم

كيف يمكن أن تستفيد من إيميلات البريد الإلكتروني في زيادة أرباحك

يمكنك الاستفادة من البريد الإلكتروني في زيادة أرباحك ومبيعاتك باتباع الإرشادات التالية:

  • أظهر عروضك بوضوح. على سبيل المثال “احصل على خصم بنسبة 20% عند شرائك ما يلي”
  • ركز على قيمة الوقت. على سبيل المثال “أسرع واستفد من خصم الربيع بنسبة 40% الذي سينتهي بعد مرور 24 ساعة”
  • أثر فضول عميلك. على سبيل المثال: “يمكنك السباحة في الشتاء أو التزلج على الجليد في الصيف”
  •  حدد مدة زمنية. على سبيل المثال “مازال لديك القليل من الوقت للتسوق قبل العيد نحن هنا لمساعدتك”
  • أضف اللمسة الشخصية. على سبيل المقال “حازم انتبه، اشتراكك على وشك الانتهاء”

أنواع رسائل البريد الإلكتروني

هناك مجموعة من الإيميلات التي يمكن إرسالها عبر البريد الإلكتروني. وتتضمن:

  • رسائل الترحيب : يمكن إرسال رسائل الترحيب خلال 24 ساعة من الانضمام إلى قائمة البريد الإلكتروني، وغالبًا ما يكون محتواها يتضمن التعبير عن الامتنان، بالإضافة إلى تقديم معلومات عامة حول خدماتك، أو تضمين بعض الصورومقاطع الفيديو، أو روابط لبعض مقالات المدونة. 
  • الرسائل التسويقية: ويكون الهدف منها الترويج للمنتجات أو الخدمات أو العروض للجمهور، وقد تتضمن مقاطع مرئية جذابة، أو عبارات تحفيزية لاتخاذ إجراء (CTA) ، وقد تتضمن أيضا روابط إلى صفحات الهبوط، ومعلومات تتعلف بالمنتج أو الخدمة.
  • إيميلات المعاملات: وهي التي تزود العملاء بالمعلومات الأساسية حول اهتماماتهم أو طلباتهم أو حساباتهم، مثل تأكيدات الطلب، وتفاصيل الشحن والدفع. بالإضافة إلى الإيصالات وإشعارات نشاط الحساب.
  • الرسائل الإخبارية: وتتضمن المحتويات القيّمة والتحديثات الجديدة كالمقالات التعليمية، والأخبار ، والعروض التسويقية القادمة.
  • رسائل عربة التسوق المهجورة: وتهدف إلى تذكير العملاء بالمنتجات والخدمات المتبقية في سلة التسوق الخاصة بهم وتشجيعهم على الشراء، وقد تحتوي هذه الإيميلات صورا للمنتجات، وبعض العروض الجذابة، بالإضافة روابط مباشرة إلى عربة التسوق.
  • رسائل تفعيل المشاركة: وتهدف إلى استعادة المشتركين غير النشطين وتشجيعهم على التفاعل مع العلامة التجارية، ويمكنك استعادة هذه المشاركات من خلال تقديم العروض الخاصة، مع تقديم محتوى كتابي مقنع.
  • رسائل الاستطلاعات: وتهدف إلى جمع الآراء والتعليقات من عملائك من أجل تطوير وتحسين منتجاتك أو خدماتك، وتتضمن استطلاعات التصميم، مع تقديم حوافز للمشاركة.
  • الإيميلات المخصصة للمناسبات الشخصية: كرسائل الاحتفال بأعياد ميلاد المشتركين من خلال تقديم بعض العروض خصومات، أو هدايا مخصصة.
  • الرسائل التعليمية: وتهدف إلى توعية الجمهور بالمنتجات أو الخدمات، وتتضمن البرامج التعليمية، والأدلة والإرشادات، ونصائح لاستخدام المنتج أو الخدمة بالطريقة الصحيحة.

استراتيجية التسويق عبر البريد الإلكتروني

يمكنك البدء بحملة تسويقية ناجحة بالإيميل عبر البريد الإلكتروني باتباع هذه الاستراتيجية: 

  1. حدد أهدافك 

حدد ما هي أهدافك من التسويق عبر البريد الإلكتروني. هل لزيادة حركة المرور على موقعك أو متجرك، أو لتوليد عملاء محتملين، أو لزيادة المبيعات والإيرادات. فعندما تكون أهدافك واضحة، يمكنك إنشاء حملات البريد الإلكتروني الخاصة بك لتحقيق هذه الأهداف.

  1. حدد جمهورك 

عليك تحديد الجمهور المستهدف الذي ترغب في أن تصله إيميلاتك. فعندما تختار جمهورك المستهدف، تستطيع إنشاء محتوى مناسب ومثير للاهتمام بالنسبة لهم.

  1. ابنِ قائمتك البريدية

قم ببناء قائمة البريد الإلكتروني الخاصة بك. وهناك العديد من الاستراتيجيات لبناء قائمتك البريدية كتقديم موارد قابلة للتنزيل، كذلك استضافة المسابقات ، أو الترويج لنموذج الاشتراك في بريدك الإلكتروني عبر موقعك الإلكتروني ومواقع التواصل الاجتماعي.

  1. اختر منصة تساعدك في التسويق عبر البريد الإلكتروني

هناك العديد من المنصات التي تساعدك في التسويق عبر البريد الإلكتروني. ولكل منها نقاط قوة وضعف. لذا من المهم دراستها واختيار المنصة التي تناسب احتياجاتك وميزانيتك.

  1. حدد أنواع رسائل البريد الإلكتروني التي تريد إرسالها

 هناك أنواع مختلفة لرسائل البريد الإلكتروني المختلفة التي يمكنك إرسالها كالرسائل الإخبارية والترويجية والترحيبية وغيرها، ويعتمد اختيار نوع الرسائل على أهدافك و جمهورك المستهدف.

  1. قم بجدولة رسائل البريد الإلكتروني

 حدد عدد المرات التي يجب أن ترسل رسائل لقائمتك البريدية. وهذا الأمر يعتمد ذلك على أهدافك جمهورك المستهدف. فهناك من يرسل إيميلات بالريد الإلكتروني يوميا، وهناك من يرسلها أسبوعيا أو شهريا.

  1. طور محتوى بريدك الإلكتروني

 فمن الضروري أن يكون محتوى إيميلات البريد الإلكتروني مقنعًا، وذي صلة بجمهورك المستهدف.

  1. قم بتنسيق محتوى بريدك الإلكتروني

 يجب أن يكون محتوى بريدك الإلكتروني منسق بشكل جيد وسهل القراءة. لهذا استخدم خطوطًا واضحة، وتأكد من أن عبارة التشجيع على اتخاذ قرارات تفيد حملتك التسويقية.

  1. قم بإجراء الاختبارات 

قبل إرسال إيميلات البريد الإلكتروني إلى قائمتك البريدية، قم بإرسالها إلى مجموعة صغيرة من الأشخاص من أجل اختبار فاعلية هذه الإيميلات.

  1. تتبع النتائج

 من الضروري تتبع نتائجك حتى تتمكن من رؤية مدى نجاحها. وذلك من أجل تطوير حملاتك التسويقية عبر الإيميل القادمة.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قدمنا لكم دليلًا شاملًا حول التسويق بالإيميل عبر البريد الإلكتروني وكيف يمكن الاستفادة منه في زيادة أرباحك.

حول عماد الساعاتي

العقل الابداعي🧠 لوكالة تسويق رقمية/أساعد أصحاب الكورسات والمتاجر على مضاعفة ارباحهم من خلال السيلز فانلز ، والايميل ماركتنغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


  • ما هو السيلز فانل وكيف يمكن أن يساعدك في زيادة أرباحك

    لا شك في أنك قد سمعت من قبل عن السيلز فانل أو ما يدعى قمع…

    تعرف على المزيد
  • كيف يساهم بناء براند شخصي للمدرب في مضاعفة أرباحه

    ما هو البراند الشخصي، كيف يساهم بناء براند شخصي للمدرب في مضاعفة أرباحه، العناصر الأساسية للبراند الشخصي.

    تعرف على المزيد
  • ما هو التسويق بالعمولة والتسويق بالعمولة المؤتمت

    ما هو التسويق بالعمولة، أطراف التسويق بالعمولة، أهمية التسويق بالعمولة، التسويق بالعمولة المؤتمت، الأدوار التي لا يستطيع التسويق بالعمولة المؤتمت تأديتها.

    تعرف على المزيد
  • كتابة مقالة متوافقة مع سيو SEO

    خطوات كتابة مقالة احترافية متوافقة مع سيو، أهمية كتابة مقالة متوافقة مع سيو لأعمالك، نصائح لكتابة مقالة احترافية.

    تعرف على المزيد