ما هو التسويق بالعمولة والتسويق بالعمولة المؤتمت

الرئيسية >

>

ما هو التسويق بالعمولة والتسويق بالعمولة المؤتمت

عماد

اقرأ أيضا: ما هو السيلز فانل وكيف يمكن أن يساعدك في زيادة أرباحك

ما هو التسويق بالعمولة

التسويق بالعمولة هو عملية ترويج لمنتجات أو خدمات شركة ما من أجل بيعها وذلك مُقابل عمولة. ويمكنك فهم التسويق بالعمولة بأن تقوم ببيع منتجات شخص آخر وتتقاضى المال مقابل ذلك. وعلى الرغم من أن الكثيرين يعتبرون التسويق بالعمولة أمرا بسيطًا، إلا أن عملية التسويق هذه تحتاج إلى أساليب خاصة وطرق مجدية حتى تتم بالشكل المطلوب.

أطراف التسويق بالعمولة

يشارك في التسويق بالعمولة (Affiliate Marketing) ثلاثة أطراف رئيسية، وهم:

  • المنتِج: ويكون مؤسسة كبيرة، أو بائع أو تاجر أو بائع تجزئة، وقد يكون المنتج عبارة عن سلع منزلية، أو منتجات رقمية كالدورات التدريبية.
  • المسوق بالعمولة: ويكون المسوق بالعمولة إما شخصًا أو شركة تقوم بالتسويق لمنتج البائع بطريقة تجذب العملاء، وعندما يقوم العميل بشراء المنتج أو الخدمة، سيحصل المسوّق بالعمولة على مبلغ مادي من عملية البيع هذه.
  • العملاء: ويمثلون الطرف الأخير في عملية التسويق بالعمولة، وهم الذين يتابعون المنتجات والخدمات التي تهمهم. وعند التأكد من حاجتهم للمنتج بعد الاطلاع على جميع المعلومات حوله يقومون بشرائه.

طرق التسويق بالعمولة 

إليك أهم طرق التسويق بالعمولة التي تساهم في جذب العملاء المحتملين:

  • الإعلانات النصية: وهي إعلانات مكتوبة يتم نشرها على صفحات الإنترنت المختلفة.
  • الإعلانات الصوتية والمرئية: وهي إعلانات تتضمن صورًا ومقاطع فيديو ومقاطع صوتية، ويتم نشرها على مختلف وسائل التواصل الاجتماعي والمواقع الإلكترونية.
  • البريد الإلكتروني: يقوم المسوقون بإرسال إيميل إلى الأشخاص المهتمين بمنتجاتهم، كما يحتوي الإيميل على روابط للموقع الذي يعرض المنتجات والخدمات.

أهمية التسويق بالعمولة

يعتبر التسويق بالعمولة من أهم الأدوات التي تساهم في تحقيق الأهداف التسويقية وزيادة الأرباح للشركات، وذلك لعدة أسباب تتضمن:

  •  توفير التكاليف: حيث توفر الشركات تكاليف إنشاء قنوات التسويق الخاصة بها، من خلال الاستفادة من المسوقين بالعمولة الذين يعملون على الترويج والتسويق للمنتجات والخدمات المختلفة.
  • زيادة المبيعات: يمكن للشركات زيادة المبيعات الخاصة بها من خلال تقديم مكافآت للمسوقين بالعمولة عند تحقيق المبيعات، الأمر الذي يشجعهم على النشاط وبذل الجهد في الترويج للمنتجات والخدمات بشكل أكبر.
  • زيادة الوعي بالعلامة التجارية: حيث إن مجتمع المسوقين بالعمولة يساهم في زيادة الوعي بالعلامة التجارية الخاصة بالشركات. وذلك من خلال إدارة حملات التسويق الرقمية والترويج للعلامة التجارية وتقديم العروض والحملات الإعلانية الخاصة بالشركات.
  • تعزيز العلاقات مع المسوقين: تقوم الشركات بتعزيز العلاقات مع المسوقين بالعمولة من خلال توفير العمولة اللازمة وتدريبهم وتقديم الإرشادات اللازمة لهم، وذلك من أجل تطوير كفاءتهم ومهارتهم وزيادة مدخولهم.
  • التحكم في الميزانية: وذلك من خلال تحديد الشركات لنسبة العمولة التي توفرها للمسوقين بالعمولة، بحسب الأهداف التسويقية والميزانية المرصودة للتسويق.

ما هو التسويق بالعمولة المؤتمت

يعتمد التسويق بالعمولة المؤتمت على استخدام التكنولوجيا والبرمجيات لتنفيذ الأنشطة التسويقية دون جهد. مما يوفر للمسوقين وقتهم وجهدهم في تنفيذ المهام المتكررة، وبذلك يستطيعون التركيز على مهام أكثر أهمية مثل كالتصميم، وتحليل نتائج حملات التسويق والعمل على تطويرها. حيث تعمل أدوات التسويق بالعمولة المؤتمت على متابعة تفاعلات العملاء، وتقديم المحتوى المناسب لاهتماماتهم في الوقت المناسب، مما يساهم في زيادة فعالية الحملات التسويقية.

أدوات التسويق المؤتمت

تتضمن أهم أدوات التسويق المؤتمت ما يلي:

  • MailChimp:وهي أداة مجانية يمكن للمسوّقين الاشتراك فيها لضمان وصولهم إلى الجمهور بشكل تلقائي من خلال حملات البريد الإلكتروني. كما أن هذه الأداة تساعدهم في كتابة  الإيميلات بأساليب متنوعة. ولكن يتطلب استخدامها خبرة متقدمة لأنها تتضمن أتمتة معقدة.
  • ManyChat: وتكون عبارة عن روبوت يمكنه إجراء عمليات البيع بدون تدخل بشري. بداية من تعريف العملاء المحتملين  بالمنتج إلى تنفيذ عمليات الشراء ومن ثم عمليات الدفع، وصولاً إلى تسليم المنتجات للعميل. كما يستطيع الرد بشكل تلقائي على رسائل العملاء عبر منصات التواصل الاجتماعي.
  • Marketo: وهي من أفضل أدوات التسويق المؤتمت، حيث تقوم بإنشاء محتوى يستهدف الجمهور من خلال حملات البريد الإلكتروني بالإيميل، وتحليل النتائج من خلال مراقبة معدل النقرات وفتح الرسائل
  • Buffer: تستطيع هذه الأداة جدولة المنشورات على جميع منصات التواصل الاجتماعي مثل Facebook، Twitter، Instagram، Pinterest، وLinkedIn.
  • HubSpot: وهي أداة مختصة في إدارة علاقات العملاء (CRM) وتمكين المسوق من تطبيق استراتيجيات التسويق المؤتمت، كذلك مراقبة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي. كما تساهم في تحسين محركات البحث وتسهيل إدارة إيميلات البريد الإلكتروني.

وفي الحقيقة قد يكون من الصعب استخدام هذه الأدوات لأنها مدفوعة وتحتاج مبالغ كبيرة. لكن إليك هذا الفيديو الذي يبين لك بعض الأدوات المفيدة وبسعر أقل ولفهم كيفية الربح من التسويق بالعمولة المؤتمت شاهد الفيديو الذي يقدمه لنا الدكتور عماد ساعاتي بعنوان كيف يمكن أن تحقق أرباح من 7 إلى 1000 دولار بطريقة مؤتمتة بالتسويق بالعمولة

الأدوار التي لا يستطيع التسويق المؤتمت تأديتها

هناك مهام لا يستطيع التسويق المؤتمت أداؤها كالابتكار والإبداع في تصميم الحملات التسويقية، والاختيار بين عدة أفكار. كما لا يستطيع التسويق المؤتمت التفكير والإبداع مثل العقل البشري. حيث إن التفكير العاطفي والتعاطف مع المشاعر مستحيلة في التسويق المؤتمت.

وفي نهاية مقالنا نكون قد قدمنا لكم أهم المعلومات في خصوص التسويق بالعمولة والتسويق بالعمولة المؤتمت

حول عماد الساعاتي

العقل الابداعي🧠 لوكالة تسويق رقمية/أساعد أصحاب الكورسات والمتاجر على مضاعفة ارباحهم من خلال السيلز فانلز ، والايميل ماركتنغ

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

مقالات ذات صلة


  • ما هو السيلز فانل وكيف يمكن أن يساعدك في زيادة أرباحك

    لا شك في أنك قد سمعت من قبل عن السيلز فانل أو ما يدعى قمع…

    تعرف على المزيد
  • المشاريع التي تحقق الدخل السلبي أونلاين وبشكل مستمر

    ما هو الدخل السلبي، أنماط المشاريع التي تحقق الدخل السلبي، نصائح لتحقيق النجاح في مشاريع الدخل السلبي.

    تعرف على المزيد
  • كيف تضاعف دخلك 10 أضعاف ما لا يخبرك به المحترفون، عن طريق 4 مستويات لتحقيق الثراء

    كيف تضاعف دخلك 10 أضعاف عن طريق 4 مستويات لتحقيق الثراء، أسئلة يجب أن تسألها لنفسك قبل أن تفكر كيف تضاعف دخلك 10 أضعاف.

    تعرف على المزيد
  • المقومات التي تسرع  الحصول على الأموال أونلاين

    ما هو العمل أونلاين عبر الإنترنت، ما هي أهم المقومات التي تسرع الحصول على الأموال أونلاين.

    تعرف على المزيد